من كنوز اللغة العربية
يقال :
اقْتَمَّ ما على الخِوانِ إذا أكلَهُ كُلَّهُ
واشْتَفَّ ما في الإِناءِ إذا شَرِبَهُ كُلَّهً
وامتكَّ الفَصِيلُ ضَرْعَ امِّهِ إذا شَرِبَ كلَّ ما فيهِ
ونَهَكَ الناقةَ حَلْباً إذا حَلَبَ لَبَنَها كُلَّهُ
ونَزَفَ البئرَ إذا اسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ
وسَحَفَ الشَّعَرَ عن الجلْدِ إذا كَشَطَه عنه كُلَّهُ
واحْتَفَ ما في القِدْرِ إذا أكلَهً كُلَهُ
وسمَّدَ شَعَرَهُ وسبَّدَهُ إذا أَخَذَهُ كُلَهُ
اقْتَمَّ ما على الخِوانِ إذا أكلَهُ كُلَّهُ
واشْتَفَّ ما في الإِناءِ إذا شَرِبَهُ كُلَّهً
وامتكَّ الفَصِيلُ ضَرْعَ امِّهِ إذا شَرِبَ كلَّ ما فيهِ
ونَهَكَ الناقةَ حَلْباً إذا حَلَبَ لَبَنَها كُلَّهُ
ونَزَفَ البئرَ إذا اسْتَخْرَجَ ماءَهَا كُلَّهُ
وسَحَفَ الشَّعَرَ عن الجلْدِ إذا كَشَطَه عنه كُلَّهُ
واحْتَفَ ما في القِدْرِ إذا أكلَهً كُلَهُ
وسمَّدَ شَعَرَهُ وسبَّدَهُ إذا أَخَذَهُ كُلَهُ
..... يتبع
( أولاد )
وَلَدُ كلِّ سَبع جَرْو
وَلَد كلِّ طَائِرٍ فَرْخ
وَلَدُ كُلِّ وحشيّةٍ طِفْلٌ
وكلُّ ذاتِ حافرٍ نَتوجٌ وعَقوقٌ
وكل ذَكَر يَمْذي وكُلُّ انثى تَقذِي
وَلَدُ كلِّ سَبع جَرْو
وَلَد كلِّ طَائِرٍ فَرْخ
وَلَدُ كُلِّ وحشيّةٍ طِفْلٌ
وكلُّ ذاتِ حافرٍ نَتوجٌ وعَقوقٌ
وكل ذَكَر يَمْذي وكُلُّ انثى تَقذِي
..... يتبع
كلُّ ضارب بِمُؤخّرِهِ يَلسَعً كالعقربِ والزُّنبُورِ
وكلُّ ضاربٍ بِفَمِهِ يَلْدغُ كالحَيَّةِ وسامّ أبرصَ
وكلَ قابض بأسنانِهِ ينهشُ كالسَّباعِ
وكلُّ ضاربٍ بِفَمِهِ يَلْدغُ كالحَيَّةِ وسامّ أبرصَ
وكلَ قابض بأسنانِهِ ينهشُ كالسَّباعِ
.... يتبع
غُرَّة كُلِّ شيءٍ أولُهُ
كَبِدُ كُلِّ شيءٍ وَسَطُهُ
خاتِمةُ كُلِّ أمرٍ آخرُهُ
غَرْبُ كُلِّ شيءٍ حدُّهُ
فَرْعُ كُلِّ شيءِ أَعْلاَهُ
سِنْخُ كُلِّ شيء أصْلُهُ
جِذْرُ كُلِّ شيءٍ أصلُهُ ومثلُه الجَذْمُ
أزْمَلُ كُلِّ شيءٍ صَوتُهُ
تباشِيرُ كلِّ شيءٍ أوَّلُهُ ومنه تباشيرُ الصُّبْحِ
نُقاية كلِّ شيءٍ ضِدُّ نفايَتِهِ
غَوْرُ كلِّ شيءٍ قَعْرُهُ
مع تحيات الأستاذ / أيمن سعدالله رمضان الفليت
كَبِدُ كُلِّ شيءٍ وَسَطُهُ
خاتِمةُ كُلِّ أمرٍ آخرُهُ
غَرْبُ كُلِّ شيءٍ حدُّهُ
فَرْعُ كُلِّ شيءِ أَعْلاَهُ
سِنْخُ كُلِّ شيء أصْلُهُ
جِذْرُ كُلِّ شيءٍ أصلُهُ ومثلُه الجَذْمُ
أزْمَلُ كُلِّ شيءٍ صَوتُهُ
تباشِيرُ كلِّ شيءٍ أوَّلُهُ ومنه تباشيرُ الصُّبْحِ
نُقاية كلِّ شيءٍ ضِدُّ نفايَتِهِ
غَوْرُ كلِّ شيءٍ قَعْرُهُ
مع تحيات الأستاذ / أيمن سعدالله رمضان الفليت
لأيــــــــام الاسبوع معاني في لغتنــــــا الام ..
السبت : السبت بالعربيه البرهه من الدهر
والسبت هو الراحة ويقال سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن
وقيل : ان السبت هو معرب شبت العبريه وتعني الراحة والسكون
وكان يسمى في الجاهلية (شبار )
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الاحد : بمعنى الاواحد أول العدد واليوم الاول من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهلية( أول)
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهليه( اهون)
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهلية( جبار )
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهلية( دبار )
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهليه (مؤنس )
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الجمعة : الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعه على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء
وكان يسمى في الجاهلية( عروبة )
السبت : السبت بالعربيه البرهه من الدهر
والسبت هو الراحة ويقال سبت يسبت سبتا أي استراح وسكن
وقيل : ان السبت هو معرب شبت العبريه وتعني الراحة والسكون
وكان يسمى في الجاهلية (شبار )
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الاحد : بمعنى الاواحد أول العدد واليوم الاول من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهلية( أول)
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الاثنين : يعني اليوم الثاني من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهليه( اهون)
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الثلاثاء : يعني اليوم الثالث من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهلية( جبار )
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الاربعاء : يعني اليوم الرابع من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهلية( دبار )
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الخميس : يعني اليوم الخامس من الاسبوع
وكان يسمى في الجاهليه (مؤنس )
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الجمعة : الجمعة من الاجتماع وربما اطلقت الجمعه على الاسبوع بأسره من باب تسمية الكل باسم الجزء
وكان يسمى في الجاهلية( عروبة )
0 التعليقات:
إرسال تعليق